شركة إنجي في السعودية توقع عقد بناء وتملك وتشغيل محطة الجبيل-3 ب

27 يونيو، 2021 Off By DGNgate

شركة إنجي في السعودية توقع عقد بناء وتملك وتشغيل محطة الجبيل-3 ب المستقلة لتحلية المياه

أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه، بالتعاون مع تحالف من الشركات يضم كُلّاً من إنجي (40%)، التي تتخذ من فرنسا مقراً لها؛ وشركة نسما المحدودة (30%)، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها؛ وشركة أبناء عبد العزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري (30%)، عن توقيع عقد بناء وتملك وتشغيل محطة الجبيل-3 ب المستقلة لتحلية المياه. وبعد إعلان الشركة السعودية لشراكات المياه عن فوز التحالف الذي تقوده إنجي بالعطاء في 29 أبريل 2021، تم توقيع اتفاقية شراء مياه لمدة 25 عاماً بين الشركة والتحالف الممثل لشركات إنجي ونسما والعجلان في 22 يونيو 2021، بحضور سعادة المهندس عبدالرحمن الفضلي، رئيس مجلس الشركة السعودية لشراكات المياه، البيئة والمياه والزراعة

ومن المقرر أن تُنتج محطة الجبيل-3 ب المستقلة لتحلية المياه، الواقعة على مسافة 65 كم شمال مطار الدمام في المملكة العربية السعودية، ما يصل إلى 570 ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يومياً بالاعتماد على تكنولوجيا التناضح العكسي لتزويد مدينتي الجبيل والدمام باحتياجاتهما من المياه. وإضافة إلى ذلك، ستضم المحطة مجموعة من مرافق التخزين ليوم تشغيلي واحد إلى جانب قدرات داخلية لتوليد الطاقة المتجددة للحد من الاعتماد على شبكة الكهرباء الرئيسية في جميع مراحل عملية التحلية. ويُعد المشروع جزءاً من المشاريع السعودية في مجال استثمار المياه، والتي يجري تطويرها بموجب نموذج الشراكة بين القطاعين والخاص. وبموجب الاتفاقية، يتولى التحالف مهمة تطوير وتمويل محطة تحلية المياه، على أن تتولى شركة إنجي مسؤولية تشغيلها وصيانتها. وتجدر الإشارة إلى أنّ الشركة السعودية لشراكات المياه منحت مشروع محطة الجبيل-3 ب المستقلة لتحلية المياه للجهة المنفذة بموجب عقد بناء وتملك وتشغيل، على أن تبدأ العمليات التجارية في عام 2024.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال المهندس خالد القريشي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه: “بأنه على الرغم من التقلبات وأزمات السيولة وظروف السوق العالمية المتغيرة، نجحت الشركة السعودية لشراكات المياه والتحالف في إنهاء إجراءات الإغلاق المالي بالتعاون الوثيق مع مجموعة المقرضين، بما يعكس الجهود التي نبذلها لتوفير الدعم الكامل لمشاريع الاستثمار وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية المستدامة وذلك بإتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والأجانب للمشاركة في تنفيذ هذه المشاريع، وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل للشباب ودعم الناتج المحلي والتنمية المتوازنة وذلك تحقيقاً للأهداف الاستراتيجية الواردة في رؤية المملكة 2030 والمبادرات التي وافق عليها مجلس الوزراء لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مبادرات التنمية “.

ومن جانبه، قال تركي الشهري، الرئيس التنفيذي لشركة إنجي في السعودية: “يُمثل حصولنا على عقد تنفيذ مشروع محطة الجبيل-3 ب إنجازاً جديداً يُضاف إلى سجل إنجي كشريك طويل الأمد للمملكة في قطاع الطاقة. ونُثني على جهود الشركة السعودية لشراكات المياه وتشجيعها المتواصل على مشاركة القطاع الخاص لدعم تطوير مشاريع البنية التحتية واسعة النطاق. ومن خلال مشاريعها، وبالتعاون الوثيق مع شركائها، إنجي على التزامها بتوفير المتميّزة وتبادل المعارف لتعزيز خبرات القوى العاملة المحلية”.

وفاز التحالف، الذي تقوده إنجي، الشركة الرائدة عالمياً في توفير حلول وخدمات الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية، تنفيذ محطة الجبيل-3 ب المستقلة لتحلية المياه في أبريل عام 2021، بعد طرح عطاء ناجح 1.591 ريال سعودي للمتر المكعب الواحد من المياه الصالحة للشرب. و ستوفر محطة الجبيل-3 ب المستقلة لتحلية المياه الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة خلال مراحل البناء والتشغيل على حد سواء، علماً أنّها تهدف إلى تسجيل معدلات توطين تصل إلى 90% خلال فترة التشغيل. وتؤكد إنجي والتحالف الذي تُمثله على الالتزام الكامل بمعايير المحتوى المحلي المناسبة، لتعمل على رفع مستواها تدريجياً خلال كل مرحلة من مراحل المشروع.

وعلى مدى أكثر من ثلاثين عاماً، تقدم إنجي دعمها لتعزيزقوّة وسرعة اقتصاد دول العربي عبر التطوير المشترك لمشروع مستقل في مجال الطاقة والمياه يمثّل اليوم أكثر من 30 جيجاوات من قدرات توليد الطاقة التي تعمل بالغاز، و5,8 مليون متر مكعّب من المياه المحلاة الصالحة للشرب. وتسهم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 اليوم في تحقيق تحوّلٍ واضح نحو مبادرات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، تشمل حلولاً نظيفة لتحلية المياه. وتعمل إنجي لتعزيز مكانتها في مقدّمة مسيرة التغيير النموذجية هذه في مجال الطاقة والمياه، ودعم مساعي المملكة في تحوّلها منخفض الكربون عبر توفير حلول تحلية متطورة ومبتكرة.

لمحة عن إنجي في المملكة العربية السعودية

تتواجد إنجي في المنطقة منذ ثلاثة عقود تقريباً، حيث قامت بتطوير أنشطتها بالشراكة مع الجهات الفاعلة في المملكة العربية السعودية في مجالات إنتاج الطاقة وتحلية مياه البحر وتبريد المناطق وخدمات كفاءة استهلاك الطاقة وإدارة المرافق ذات القيمة المضافة. ويضم فريقنا في المملكة العربية السعودية ألفَي موظف برأس مال استثماري 7.9 مليار دولار أمريكي. وتُولّد إنجي 7600 ميجاواط من الطاقة، أي ما يُعادل 10% من السعة المركبة للمملكة العربية السعودية وتُنتج 176 مليون جالون إمبراطوري في اليوم من المياه المُحلاة، أي ما يُعادل 11% من الإنتاج في السوق.

لمحة عن إنجي

تُعد مجموعتنا جهة مرجعية عالمية في توفير خدمات الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية. وبفضل 170 ألف موظف إلى جانب عملائنا وشركائنا وغيرهم من الأطراف المعنية، نلتزم بتسريع عمليات من أجل الوصول إلى عالم خالٍ من الكربون وذلك من خلال تقليل استهلاك الطاقة وتقديم المزيد من الحلول الصديقة للبيئة. انطلاقاً من هدفنا (“سبب الوجود”) ، فإننا نوفق بين الأداء الاقتصادي والتأثير الإيجابي على الناس والكوكب ، ونبني على أعمالنا الرئيسية (الغاز والطاقة المتجددة والخدمات) لتقديم حلول تنافسية لعملائنا.

وسجلت شركة إنجي في عام 2020 أرباحاً بلغت 55.8 مليار يورو. وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة مدرجة في بورصة باريس وبروكسل تحت الرمز (ENGI)، وفي المؤشرات الرئيسية (كاك 40، داو جونز يورو ستوك 50، يورونكست 100، يوروتوب 100، إم إس سي آي يوروب) والمؤشرات غير المالية (داو جونز العالمي للاستدامة، داو جونز الأوروبي للاستدامة، يورونكست فيجيو آيريس العالمي 120، يوروزون 120، يوروب 120، فرانس 20، كاك 40 للحوكمة).

 24 total views,  24 views today

Related posts