7 مايو، 2021

بوابة أخبار دبي العالمية

كل ما تحتاج أن تعرفه عن دبي

جوائز فنون العالم دبي تحتفي بالمواهب المحلية والدولية

كشف معرض فنون العالم ، المعرض الفني الرائد على مستوى الشرق الأوسط والذي يقدّم على مدى أربعة أيام إبداعات فنّية بأسعار مقبولة، عن أسماء الفائزين بجوائزه لهذا العام. ويستضيف مركز التجاري العالمي فعاليات المعرض حتى 10 أبريل، ويحتفي بجوائز يقدّمها للفنانين الصاعدين، والمصوّرين الفوتوغرافيين والأطفال.

ويحتوي المعرض على أكثر من ألفي قطعة فنّية لأكثر من 250 فناناً ومعرضاً من 27 دولة. ويستمتع الزوار خلال نهاية الأسبوع بتشكيلة فنية منوّعة الوسائط مثل الفنون الرقمية، والأعمال الفنية المستدامة والقابلة للارتداء، ومجموعة مُلهمة من الأعمال الفنية أبدعتها شرطة ، إضافة لسلسلة من ورش العمل التفاعلية.

جوائز معرض فنون العالم دبي

تكرّم جوائز معرض فنون العالم دبي أربعة فائزين يتم اختيارهم بالإجماع من قبل لجنة تضم نخبة من خبراء الفنّ في معرض فنون العالم دبي وهم بتول جفري، الحائزة على جائزة امرأة العام 2018 في دولة الإمارات؛ وسمر كامل، الفنانة والكاتبة والقيّمة الفنّية المصرية؛ وبيترا كالتنباخ، الفنّانة التشكيلية ومصوّرة الفيديو ومصممة الجرافيكس العالمية.

وعن فوزها بجائزة أفضل فنّانة صاعدة، قالت مكدى ملكون من معرض الفن الرقمي أرتيزار: “أنا مسرورة جدّاً لفوزي بجائزة أفضل فنّانة صاعدة. ويعتبر معرض فنون العالم دبي منصّة متميزة للفنانين الصاعدين انطلاقاً من شهرته المحلية والعالمية، ومزيجه الاستثنائي بين الثقافات والجنسيات. أنا أرسم منذ نعومة أظفاري، ولكنني تفرّغت أكثر للفن على مدى السنوات الخمس الماضية”.

وحصد جناح أمريكا اللاتينية جائزة أفضل معرض. وفي حديثه عن الجائزة، قال ألفارو سيريلو، منظّم الجناح: “نحن في غاية السعادة والفخر لفوزنا بهذه الجائزة. إنها أول مرة نستعرض فيها إبداعاتنا الفنية في معرض فنون العالم دبي؛ ونأمل مجدداً في نسخه المقبلة. ويعتبر فوز جناح أمريكا اللاتينية بجائزة أفضل معرض إنجازاً هاماً يكرّم ثقافتنا المتميزة. ونرجو أن يحمل المستقبل إنجازات مماثلة لفنانين من أمريكا اللاتينية على الساحة الدولية”.

وذهبت جائزة أفضل فنان إلى راهول إنمادار، المهندس الميكانيكي وطالب الإدارة الذي ترك عمله المؤسسي في عام 2013 ليحقق حلمه ويصبح فناناً متفرّغاً. وفي تعليقه قال إنمادار: “أنا سعيد جداً ومرتاح لاختياري فائزاً بجائزة المنفرد. شاركت في معرض فنون العالم دبي خلال السنوات الخمس الماضية، وكنت من المرشحين لنيل جائزة في عام 2016، وها أنا ذا أحصد جائزة في دورة هذا العام. وأحرص على في هذا المعرض عاماً بعد آخر، لأنه يمثل فرصة وصول هامة إلى سوق فنّية رائعة تفيض بمجموعة متنوّعة من الفنون”.

وكانت جائزة الفن المتميّز من نصيب كوكو فالديز الذي قال: “لا تكفيني الكلمات لوصف مدى سعادتي بالفوز بهذه الجائزة؛ أكاد لا أصدّق ذلك! إنها أول مرّة أزور فيها هذه المدينة الجميلة، وأتعرّف على سكانها الرائعين.

لطالما كنت أبحث عن أساليب للارتقاء بأدواتي الفنّية، وأسعى وراء أحدث الاتجاهات في الفن والتكنولوجيا، محاولاً إيجاد طريقة تجمع بينهما معاً. وقد منحني المعرض عدة أفكار متميزة، وإلهاماً للمستقبل”.

مسابقة الفنانين الناشئين من فنادق روف

في نسختها الثالثة، توّجت فنادق روف الفنانة سارة الحربلي بجائزة أفضل فنانة ناشئة لتحجز مساحتها المجانية لاستعراض إبداعاتها في معرض فنون العالم دبي 2022. وبهذه المناسبة، قالت الحربلي: “يمنحني الفوز بهذه الجائزة شعوراً خاصّاً. بذلت الكثير من الجهد لصقل مهاراتي والارتقاء بأعمالي الفنية نحو هذا المستوى الاحترافي؛ فليس من السهل إرضاء الأشخاص المهتمين بالفن. وأنا مسرور بما تلقّته أعمالي من ملاحظات إيجابية”.

وحصد معتز خالي جائزة فنادق روف هذا العام عن فئة اختيار الجمهور. ولمدة ثلاثة شهور، ستعرض أعماله التي تعكس جميع الأماكن التي عاش وعمل فيها ، داخل أحد فنادق روف بدبي. وفي تعليقه، قال معتز: “إنها أول مشاركة لي في معرض فني، حيث سمعت بالمسابقة. أصبت بالدهشة لسماع اسمي فائزاً باختيار الجمهور – يا له من شعور متميز. وأتطلع قدماً لرؤية أعمالي الفنية في الفندق. وترجع مشاركتي في المسابقة هذا العام إلى أن الجميع كانوا يتحدثون عن معرض فنون العالم دبي باعتباره المنصة الأمثل للفنانين الناشئين، والوجهة الرائعة للاجتماع مع الناس، والحصول على أفضل عرض”.

المسابقة المدرسيّة:

تمت دعوة خمس مدارس في دبي لاستعراض مشاريع جماعية من اللوحات والرسوم الجدارية والمنحوتات والتراكيب الفنية متعددة الوسائط، والتي أبدعها طلاب مدارس نورد أنجليا، وريبتون دبي، وجيمس نيو ميلينيوم، ومدرسة فورماك، ومدرسة جميرا للبكالوريا. وتحت شعار “إلهام من فنانين عظماء”، شاركت كل مدرسة بعملين عن فئتي طلاب المدارس الإعدادية والثانوية.

وحصدت مدرسة ريبتون دبي جائزة المدارس الإبتدائية بقيمة 3 آلاف درهم عن تم تخصيصها لقسم الفنون في المدرسة؛ فيما حصدت مدرسة نورد أنجليا جائزة المدارس الثانوية، ليحصل قسم الفنون فيها على جائزة 3000 درهم.

مسابقة الفنون العامة

على هامش فعاليات معرض فنون العالم دبي، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن إطلاق مسابقة الفنون العامة يشارك فيها فنانون ناشئون لتقديم عمل فني مبدع في الهواء الطلق يعكس الحياة المستقبلية في الإمارات في إطار طموحات الدولة للخمسين سنة القادمة. وللاطلاع على مزيد من المعلومات حول كيفية المشاركة، واغتنام فرصة الفوز بجائزة 50 ألف درهم إماراتي، والتمويل الكامل للعمل الفني التركيبي إضافة إلى مساحة العرض في حدائق المقر الجديد لأدنوك، يجب أن يراجع المشاركون صفحات أدنوك على مواقع التواصل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن المسابقة تحكّمها لجنة تضم عشرة حكام من بينهم خبراء من . ويجب أن يكون جميع المشاركين من المواطنين أو المقيمين في الإمارات، على ألا تقل أعمارهم عن 18 عاماً. الموعد النهائي لتقديم المشاركات هو 31 مايو.

الفن الحضري دبي

نجح معرض الفن الحضري دبي، المساحة المخصصة لفن الغرافيتي وفنون الشارع التي يتولى تنسيقها لويس رايت من معرض «فانداليست آرت» في لندن، في استقطاب اهتمام كبير من الزوار خلال الأيام الأولى للمعرض، بفضل الجلسات الفنية المباشرة المبهرة التي قدمها الفنانين المحليين والعالميين، بمن فيهم مادي باتشر وفينك 22 ودوزي دريمز ورايان كاسيين وآي بوت ورباب طنطاوي ومارفيلوس مورف وإنفورس ون وماجد أحمد وكالتشر وكاميلا شابرت وسطوة 3000 وماسيدا وتارسيلا شابرت وثيس كيلي.  من جهة أخرى، يستضيف معرض الفن الحضري دبي منافسة قوية في معرض فنون العالم دبي حيث يتنافس الفنانون ضمن فرق ثنائية.

معايير السلامة

تراعي فعاليات معرض فنون العالم دبي التطبيق الصارم لجميع إجراءات الصحة والسلامة والتعقيم. ومن جانبه، نجح مركز دبي التجاري العالمي في إثبات قُدرته على تقديم بيئة تتميز بأفضل مستويات الأمان لاستضافة الفعاليات المباشرة وتنظيم المعارض العالمية بالانسجام مع أعلى معايير السلامة؛ الأمر الذي كان واضحاً خلال النسخة التي استضافها مؤخراً من معرض جلفود، الذي استقبل عشرات الآلاف من الزوار مع إعراب 98% من المشاركين المحليين والعالميين عن استمتاعهم بتجربة آمنة أو آمنة للغاية أثناء المعرض.

وحفاظاً على سلامة الزوار وبالانسجام مع القواعد والإرشادات الحكومية، تم اعتماد مجموعة من التدابير التي يجب الالتزام بها أثناء المعرض، مثل الحفاظ على مبادئ وارتداء الكمامات الإلزامي وإجراء عمليات التعقيم الدورية وتحديد نقاط الدخول والخروج بشكل واضح.

تعّرفوا على إبداعات الفنانين والأنشطة الفنية المميزة خلال فعاليات معرض فنون العالم دبي الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في قاعات المعرض 1 و2 بين 7 و10 أبريل 2021 من الساعة 1 ظهراً حتى 9 مساءً كل يوم، باستثناء يوم السبت حتى الساعة 8 مساءً. تبلغ تكلفة التذاكر 20 درهم إماراتي للكبار، و10 دراهم إماراتية للأطفال؛ كما تتوفر باقات خاصة للتذاكر العائلية. لا تفوتوا فرصة التعرف على هذه الرحلة الإبداعية المميزة!

لمحة حول معرض فنون العالم دبي: نبذة عن معرض فنون العالم دبي: ينطلق معرض فنون العالم دبي، المعرض الرائد على مستوى الذي يقدم أعمالاً فنية بأسعارٍ معقولة، في مركز دبي التجاري العالمي بين 7 و10 أبريل 2021 في قاعات المعرض 1 و2. بمشاركة مجموعة من الفنانين المحليين والإقليميين والعالميين من أكثر من 27 دولة.

 46 total views,  46 views today

Related posts

%d مدونون معجبون بهذه: