18 مايو، 2021

بوابة أخبار دبي العالمية

كل ما تحتاج أن تعرفه عن دبي

وزير الطاقة والبنية التحتية إنجاز مشروع إنشاء محطة تحلية المياه بأم القيوين

لمياء زكي – الخيمة

كشف معالي سهيل بن محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، خلال تفقد سير في مشروع محطة تحلية المياه الجديدة بأم القيوين، ارتفاع حجم إنجاز المشروع إلى 70% حيث من المقرر أن يتم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع وبدء المحطة إنتاجها الفعلي بمعدل 50 مليون جالون يومياً خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأشار خلال المؤتمر الصحافي بحضور محمد محمد صالح، مدير “الاتحاد للماء والكهرباء”، وعدد من المسؤولين، اليوم الثلاثاء، أن المشروع يتم إنجازه على مرحلتين، تنتهي المرحلة الأولى في نهاية الربع الرابع لعام 2021، لإنتاج 50 مليون غالون مياه يومياً، وتنتهي المرحلة الثانية في أغسطس 2022، بإنتاج 100 ميلون غالون يومياً، ليصل حجم الإنتاج الإجمالي للمحطة من المياه إلى 150 مليون غالون يومياً.

وأعرب معالي الوزير عن سعادته بسير في المشروع الذي يعد من أهم المشروعات التي من شأنها تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن المائي 2036م ووضعها على أرض الواقع.
وقال محمد محمد صالح، مدير “الاتحاد للماء والكهرباء” أن هناك 4 خطوط رئيسية خارجة من المحطة الجديدة، اثنان منها سيتم مدهما إلى توزيع المياه بمنطقة الخريجة في الخيمة، وواحد إلى توزيع البريرات ومثله إلى أم القيوين، لافتاً إلى أن إنتاج المحطة سيتم الاستفادة منه في كافة المناطق التي تخدمها “الاتحاد للماء والكهرباء” بشمال الإمارات.
وأشار إلى أن هناك نحو 4000 عامل يعملون على الإنشاءات والتمديدات الكهربائية بالموقع، مشيراً إلى أنه قد تم إنجاز كافة توريدات المواد اللازمة لإنجاز المحطة.

وأضاف: “من خلال مشروع محطة التحلية المياه الجديدة بأم القيوين تم إكمال نحو 10 مليون عمل دون أية خسائر في الأرواح، رغم حساسية ودقة عمليات الإنشاء المرتبطة بها، لافتاً إلى أن هناك متابعة شهرية للاشتراطات الخاصة بالسلامة ”.

وأكد صالح، أن محطة تحلية المياه الجديدة بأم القيوين تقام على مساحة 250 ألف متر مربع، بتكلفة تبلغ نحو 2.2 مليار درهم، وتعد أحد أهم

المشروعات الوطنية التي ستساهم في تحقيق الأمن المائي لدولة الإمارات المتحدة وتنفيذ استراتيجيته الوطنية.

وأضاف: تنفذ “الاتحاد للماء والكهرباء” وبالتزامن مع إنشاء المحطة، عدداً من مشروعات تمديد وربط الشبكات، ومشروعات تخزين المياه الاستراتيجية، تهدف في مجملها إلى تأمين إمدادات المياه وضمان استدامتها في الدولة عموماً والمناطق الشمالية منها على وجه الخصوص.

Related posts

%d مدونون معجبون بهذه: