11 أبريل، 2021

بوابة أخبار دبي العالمية

كل ما تحتاج أن تعرفه عن دبي

كَفو تكشف عن استخدام الطائرات الموجّهة لغرس بذور شجرة الغاف ،دعماً للمشروع

الرائدة في مجال خدمات السيارات والحلول التكنولوجية تستعرض الحل الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالتزامن مع استكمال المرحلة الثانية من مشروع تشجير الصحراء

عن شراكة استراتيجية مع جامعة العربية المتحدة للمساعدة في توسيع نطاق المشروع ليشمل أنماطاً أخرى من البذور التي تنمو في الدولة

، العربية المتحدة، 16 مارس 2021: عقدت كَفو، الشركة الرائدة في مجال خدمات السيارات والحلول التكنولوجية التي تأسست في ، اليوم مؤتمراً صحفياً في أكاديمية سند المتخصصة في التدريب على استخدام الطائرات الموجّهة، حيث كشفت خلاله الشركة عن الإنجازات المتميزة التي حققتها خلال عدة من إطلاق تعهّد كَفو للاستدامة الهادف للوصول بالشركة للحد من انبعاثات الكربون.. وتشمل أبرز هذه الإنجازات مشروع شجرة الغاف الرامي إلى زرع مليون بذرة لأشجار الغاف في صحراء الإمارات لمواجهة التغير المناخي.

وأعلنت كَفو عن استكمال جولتين لزراعة البذور خلال العام الجاري، تضمنتا غرس 10 آلاف بذرة في الصحراء باستخدام الطائرات الموجّهة الحديثة ، وآليات غرس تعد هي الأولى من نوعها في المنطقة من ابتكار مهندسي كَفو.

وأجرى فريق كَفو عمليات بحث وتطوير دقيقة لدراسة شروط الإنبات الأمثل لأشجار الغاف ضمن البيئة الصحراوية القاسية، وتوصلّوا إلى تحديد بعض الشروط اللازمة مثل الحاجة إلى استخدام كرات البذور التي تحتوي على المزيج المناسب من المواد المغذية لمساعدة البذور على الإنبات، إضافة إلى ضرورة زرع هذه المزائج على عمق 1 سم تحت سطح الأرض.

وعمل فريق كَفو من المهندسين وخبراء التكنولوجيا على تصميم وابتكار آلية خاصة قائمة على الهواء المضغوط أُضيفت إلى الطائرات الموجّهة، لتقوم بقذف البذور إلى العمق المطلوب في التربة وتحديد مكانها جغرافياً للتمكن من تتبع مراحل  نموها. واستكمل فريق كَفو حتى الآن جولتين لزراعة البذور في صحراء مليحة، والتي يُتوقع أن تنبت في الأشهر القليلة القادمة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال راشد الغرير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كَفو: “منذ انطلاق أعمالنا عام 2018، تمثّل هدفنا الرئيسي في تسخير خدماتنا ومنهجياتنا وقيمنا لتعزيز مستويات الرفاهية والارتقاء بجودة حياة عملائنا وسكان الإمارات. وهذا ما دفعنا إلى إطلاق تعهّد كَفو للاستدامة العام الماضي لضمان وفائنا بمسؤولياتنا عبر اتخاذ خطوات واقعية تهدف إلى تعزيز أجندة الاستدامة وتقليل تأثيراتنا على بيئتنا وعالمنا”.

وأضاف قائلاً: “يحمل مشروع شجرة الغاف مكانة متميزة بالنسبة لي على الصعيد الشخصي، ويُجسد ركيزة أساسية في تعهّد الاستدامة الخاصة بنا، ويسعدنا أن نلاحظ أثره الإيجابي في مختلف أنحاء الإمارات”.

وأُقيم المؤتمر الصحفي اليوم بقيادة نبرة آل بوسعيدية، مديرة الاستدامة وعلاقات المجتمع لدى كَفو، التي صرّحت قائلةً: “يشرفني أن أقود هذا المشروع المتميز الذي أطلقته كَفو، والذي سيحمل تغييراً إيجابياً على بيئتنا. ونحن فخورون بالتقدم الكبير الذي أحرزناه، وبالدعم غير المحدود الذي حظينا به من الهيئات الحكومية والخاصة على حد سواء”.

وأضافت قائلةً: “نجحنا اليوم بتحقيق إنجاز ضخم تمثّل في عمليات الزراعة المدعومة بتكنولوجيا الطائرات الموجّهة، ونعتزم تسخير معارفنا وتقنياتنا القيّمة للانتقال نحو المرحلة التالية، حيث سنعمل على توسيع نطاق المشروع ليشمل أنماطاً أخرى من البذور التي تنمو في الإمارات. وتُجسد هذه الإنجازات البداية لمسيرة طويلة من التميز والابتكار”.

تعزيز جهود تشجير الصحراء عبر الشراكات الاستراتيجية

في ضوء الأهمية الكبيرة التي توليها الإمارات لممارسات الاستدامة والجهود البيئية، تعاونت كَفو مع مجموعة من المؤسسات الاستراتيجية في الدولة وفق أجندة مشتركة تهدف إلى تعزيز تطوير الحلول ذات الأثر البيئي الإيجابي، ومعارفها البحثية في الإمارات.

كَفو توقع مذكرة تفاهم مع جامعة الإمارات العربية المتحدة لتوسيع نطاق نتائج مشروع شجرة الغاف عبر استكشاف أنماط المزروعات الأخرى التي تُلائم طبيعة الإمارات:

أعلنت كَفو وجامعة الإمارات العربية المتحدة خلال المؤتمر الصحفي اليوم عزمهما توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأبحاث الهادفة إلى تطوير كرات من البذور تتميز بالاكتفاء الذاتي والقدرة على الحياة في الأجواء المفتوحة، لتحقيق آثار طويلة الأمد على كيفية زراعة الأشجار في الصحراء. واتفقت الجهتان على التعاون لتطوير استراتيجية جديدة لتوسيع نطاق نتائج المشروع بغرض استكشاف إمكانية استخدام منهجية كرات البذور لإنبات أنواع أخرى من النباتات الصحراوية التي تنمو في الإمارات. وأعربت الجهتان عن عزمهما تحفيز المشروع البحثي لتقديم تقرير متعمق ونشر نتائجه.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور محمد عبدالمحسن اليافعي، الرئيس والأستاذ المساعد لقسم الزراعة التكاملية، في جامعة الإمارات العربية المتحدة: “يسرنا، بوصفنا مؤسسة تُعدّ المواهب الشابة ليصبحوا رواد التغيير في المستقبل، أن نتعاون مع جهة رائدة مثل كَفو تلتزم باستخدام مواردها وخبراتها التكنولوجية لخير البشرية. ونثق بأهمية هذه الشراكة ودورها الكبير في إطار جهود البحث والتطوير التي نبذلها، والتي ستمكننا من تحقيق إنجازات ملموسة في مواجهة التغير المناخي”.

وتشمل الشراكات الرئيسية الأخرى:

  • وفّرت أكاديمية سند للطيران، الجهة الأولى من نوعها في الإمارات المتخصصة بخدمات التدريب وإصدار التراخيص الخاصة بالطائرات الموجّهة، الدعم اللازم عبر تقديم مساحة للتدريب مع خبير قيادة متخصص طوال مرحلة الاختبار.
  • تستفيد كَفو من دعم هيئة البيئة والمحميات الطبيعية منذ نوفمبر 2019، من خلال توفير الأرض المُخصصة لعمليات الزراعة في صحراء مليحة – محمية الحزام الأخضر.
  • تُمثل دائرة الطيران المدني في الشارقة الراعي الرئيسي لجميع رحلات الطائرات الموجهة التي أجرتها كفو هذا العام.
  • زودت وزارة الطاقة والبنية التحتية شركة كَفو بقطعة الأرض والموارد اللازمة الأخرى في منطقة الذيد بإمارة الشارقة لإجراء عمليات الزراعة اليدوية لكرات البذور خلال مرحلة البحث والتطوير.

تحقيق التزامنا بتعهّد كَفو للاستدامة

حققت كَفو مجموعة من الإنجازات في إطار مبادرات تعهّد كَفو للاستدامة، والتي يُذكر من أبرزها إطلاق منصب مدير الاستدامة وعلاقات المجتمع الجديد العام الماضي بهدف دعم الاستراتيجية. وبالإضافة إلى مشروع شجرة الغاف، قادت نبرة آل بوسعيدية شركة كَفو لتحقيق العديد من الإنجازات والمشاريع، أهمها:

الحصول على تكريمات مرموقة من جوائز للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية – أحرزت كَفو في أكتوبر 2020 جائزة “الابتكار الذهبي في التقنيات المستدامة” من جوائز للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، تكريماً لجهودها المتميزة في مشروع أشجار الغاف ودوره المستقبلي في التصدي للتغير المناخي.

السعي لتحقيق أهداف للتنمية المستدامة – أعلنت كَفو العام الماضي التزامها بالهدف الثالث عشر المتعلق بتغير المناخ من أهداف للتنمية المستدامة، إضافة إلى مشاركتها في برنامج تسريع نتائج أهداف في الإمارات للمساعدة في تحقيق النتائج المطلوبة. وانضم فريق كَفو إلى البرنامج منذ أكثر من ستة أسابيع، حيث يتعاون مع مجموعة تشمل عدداً من أبرز الأسماء الرائدة، من ضمنهم مجموعة ماجد وموانئ دبي العالمية، ويعتمد المشاركون منهجية دقيقة للغاية في تحديد الأهداف عبر التركيز على ثلاثة معايير مرجعية في إطار هدف تغير المناخ، والتي تشمل:

  1. اعتماد الأهداف القائمة على المعايير العلمية وجهود تخفيض الانبعاثات بهدف الحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية
  2. الحد من التصحر بما يشمل تفادي أنشطة اجتثاث الغابات
  3. الاسترداد الكامل للموارد، وضمان استعادة وإعادة تدوير أو استخدام المواد أو المنتجات بعد الانتهاء من استخدامها

وأعلنت كَفو عن إطلاق من المبادرات بالتوازي مع هذه الاهداف، بما فيها:

قرارات قائمة على الاستدامة

تخوض كَفو حالياً مباحثات مع شركة إيسايلكس تهدف إلى تطوير استراتيجية لتعزيز إعادة تدوير القوارير البلاستيكية والمنتجات الورقية والمنصات الخشبية وزيوت المحركات غير النظيفة والأقمشة الملوّثة بالمواد الخطرة، مع التركيز على كيفية معالجتها بصورة تضمن تقليل الهدر وإعادة استخدام وتدوير المواد والمساهمة في دعم الاقتصاد التدويري. كما ستُطلق كَفو مجموعة من الحملات في جمارك الحاويات بهدف تعزيز سلامة الوعي وتحفيز الموظفين على المشاركة في مبادرات إعادة التدوير.

وبجانب ذلك، يعمل الفريق على طرح من مبادرات الموظفين والشراكات المتمحورة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي يُذكر منها توزيع بطاقات الاتصال ووجبات الإفطار على السائقين والعمال لدى كَفو، إلى جانب برنامجٍ خاص بتنظيف المناطق الصحراوية، وبرنامج تشجير بمشاركة موظفي كَفو الذين سيشاركون في غرس أشجار القرم في محمية أشجار القرم بعجمان.

ودُعيت كَفو للانضمام إلى شبكة غرفة دبي للاستدامة، وتعتزم التقدّم للحصول على علامة غرفة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

واختتمت نبرة آل بوسعيدية حديثها قائلةً: “بوصفنا شركة مسؤولة، نفخر في كَفو بتسخير تقنياتنا المتقدمة لنشر الاستفادة في الإمارات، ونتطلع إلى إنجاز الشراكات والمبادرات المستقبلية التي تعزز جهودنا الرامية إلى تخفيض انبعاثات الكربون وتحقيق الحد منها “.

نبذة حول كَفو

تأسست كَفو، الشركة الناشئة التي حازت على تسمية الشركة الأكثر ريادة في المنطقة من قبل مؤسسة براند زي، في دبي عام 2018. وتتخصص كَفو في تقديم خدمات السيارات القائمة على الحلول التكنولوجية والمصممة بالكامل حول احتياجات العملاء على نحو يُعيد رسم ملامح طُرق استخدام السيارات وتشغيلها. تستند كَفو على التكنولوجيا والابتكار لتقديم التجارب السلسة، وذلك من خلال تعزيز مستويات الراحة التي يحظى بها العملاء عبر خدمات تتراوح بين إعادة تعبئة الوقود في السيارات وصولاً إلى غسيل السيارات وصيانتها في أي وقت ومكان.

حصلت كَفو في عام 2019 على جائزة أفضل تطبيق في العام ضمن جوائز أجيليتي الشرق الأوسط لريادة الأعمال 2019.

وتعمل الشركة حالياً على تقديم خدمات تعبئة الوقود وغسيل السيارات عند الطلب في مُختلف مناطق دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين، بينما طرحت خدمة سوبرشاين لغسيل السيارات عند الطلب في أبوظبي. يمكن تحميل تطبيق كَفو على الأجهزة العاملة بنظامي Android وiOS. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:https://www.cafu.com.

Related posts

%d مدونون معجبون بهذه: