26 فبراير، 2021

بوابة أخبار دبي العالمية

كل ما تحتاج أن تعرفه عن دبي

هل سيسير سهم بنترست على خطى فيسبوك؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة،  (“ايتوس واير): تأسسّت منصة التواصل الاجتماعي “بنترست” في عام 2003 وطُرحت للتداول العام في أبريل 2019، حيث بدأت يومها الأول من التداول بتسجيل ارتفاع نسبته 25 بالمائة ليصل السعر إلى 23.75 دولاراً أمريكيّاً. تتيح المنصة للمستخدمين “تثبيت” المنشورات على “ألواحٍ” رقمية عن المواضيع التي تهمّهم. وتبلغ القيمة السوقية لأسهم “بنترست” (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: PINS) 52 مليار دولار أمريكي، وتبلغ نسبة السعر السوقي لسهم الشركة إلى قيمته الدفترية 23.7 بالمائة. ومؤخّراً، ارتفع السهم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بعد النتائج المالية المذهلة في الربع الأخير.

وقد تخطّت “بنترست” كل التوقّعات في تقارير الأرباح الثلاثة الأخيرة. ففي الرابع من فبراير، أصدرت “بنترست” النتائج المالية للربع الأخير. وأظهرت النتائج تسارع نمو الإيرادات، حيث بلغت نسبة النموّ 76 بالمائة في الربع الأخير مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق، محقّقةً 706 مليون دولار أمريكي. وقفز عدد المستخدمين النشطين شهريّاً إلى 459 مليوناً مقارنةً بالعدد المتوقّع، وهو 449.4 مليوناً.

وقد أُعجب المستثمرون والمتداولون بالتأكيد بالتقدم الذي أحرزه سهم “بنترست” خلال العام الماضي. فمنذ طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام بسعر 19 دولاراً أمريكيّاً للسهم الواحد، ارتفع سعر السهم أكثر من 200 بالمائة. ومن الناحية الفنية، ظل الزخم العام لسعر سهم “بنترست” في صعودٍ مستمر على مدار هذا العام، وارتفع سعر السهم في عام 2021 بنسبة 32 بالمائة حتى الآن. وعلى المدى البعيد، ترقبوا سعر إغلاق شهري يزيد عن 90 دولاراً أو يقل عن 70 دولاراً أمريكيّاً، إذ من شأن ذلك أن يعطي تأكيداً أكبر على الاتجاه على المدى الطويل.

لا شك بأن “فيسبوك” أكبر بكثير، وقد لا تصل “بنترست” إلى هذا الحجم أبداً، لكن المقارنة تُظهر الإمكانات. والأهم من ذلك، يساعد نمو المستخدمين النشطين وغياب الجدل سهمَ “بنترست” على مواصلة الزخم التصاعدي. ووفقاً لنتائج الربع الأخير، ارتفع عدد مستخدمي “فيسبوك” النشطين شهرياً بنسبة 14 بالمائة في حين ارتفع عدد مستخدمي “بنترست” النشطين شهرياً بنسبة 37 بالمائة. ومؤخراً، واجه أداء سهم “فيسبوك” أيضاً بعض المشاكل المثيرة للجدل، بما في ذلك تغيير الخصوصية الذي أجرته “آبل”، واستيلاء الديمقراطيين على مجلس الشيوخ، وإيقاف ترامب.

وعلى الرغم من أن سهم “بنترست” أظهر نتائج ماليّة جيدة ونموّاً في عدد المستخدمين، إلا أنه يواجه أيضاً منافسة من شركات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل “سناب” و”فيسبوك” و”تويتر”. وتمثّل المنافسة أحد العوامل العديدة التي يمكنها التأثير على أداء أسهم الشركة.

ينطوي التداول على مخاطر جمّة وقد تخسر مبلغ استثمارك كاملاً. احرص على أن تفهم بالكامل المخاطر المتصلة بهذا النوع من التداول. 

%d مدونون معجبون بهذه: