دوبيكارز تتوقع تسارع الرقمنة في قطاع السيارات الإماراتي

21 يناير، 2021 Off By DGNgate Manal Ahmed

دوبيكارز تتوقع تسارع الرقمنة في قطاع السيارات الإماراتي مع تزايد المعاملات عبر الإنترنت

شهد معدّل مشتري دوبيكارز المحتملين على الإنترنت نموًا بنسبة 31% بعد فترة الإغلاق، إذ بلغ عددهم رقمًا قياسيًا هو 100,000 مشتري خلال شهر واحد

تتوقع دوبيكارز أنّ 40% من جميع معاملات السيارات المستعملة في الإمارات العربية المتحدة ستتم مباشرتها عبر الإنترنت بحلول العام 2022

أجرت شركة دوبيكارز الدولية مؤخرًا ثلاثة استطلاعات رأي للعملاء كشفت عن إقبالٍ كبير على إتمام معاملات السيارات المستعملة عبر الإنترنت، إذ بدأت توجّهات العملاء بالتغيّر منذ ظهور جائحة كورونا (كوفيد-19). وبعد الاطلاع على نتائج الاستطلاعات، توقّع سوق السيارات الأكثر موثوقية في الإمارات أنّ نسبة 80% من جميع معاملات تصدير السيارات ونسبة 40% من جميع مشتريات السيارات المحلية ستتم جزئيا او كليا عبر الإنترنت  بحلول العام 2022.

والاستطلاعات الثلاثة المعنونة “شراء السيارات عبر الإنترنت من موقع دوبيكارز ” (DCOCB) و”سوق السيارات الأكثر موثوقية في الإمارات” (UMTAM) و “سوق دوبيكارز ” (DCM)، كانت قد جمعت ردودًا من أكثر من 6,000 عميل في الإمارات العربية المتحدة وكشفت عن إمكانات كبيرة لتجار السيارات المستعملة في المنطقة.

وأظهر استطلاع ” شراء السيارات عبر الإنترنت من موقع دوبيكارز ” الذي أُجري مؤخرًا أنّ 75% من المشاركين لم يشتروا قطّ سيارة عبر الإنترنت. ومع ذلك، أكثر من 75% من المشاركين يفضلون الشراء وإجراء المعاملات عبر الإنترنت. كما خلُص الاستطلاع إلى أنّ المشترين المحتملين يقضون أوقاتًا متزايدة في تصفّح أسواق السيارات عبر الإنترنت، إذ ركّز 84% من العملاء على أهمية امتلاك سيارة، بخاصّة منذ ظهور جائحة كورونا (كوفيد19)

وكانت دوبيكارز قد شهدت زيادة سريعة في معدّلات العملاء المحتملين منذ انتهاء فترة الإغلاق. ووثّقت الشركة ارتفاعًا سريعًا في معدّلات زيارة الموقع الإلكتروني، مسجلة زيادة بنسبة 47% في وقت زيارة الموقع. وقد ازداد عدد العملاء المحتملين لسيارات الدفع الرباعي (SUV-crossover) بنسبة 25% في السنة، فيما ارتفعت مبيعات سيارات سيدان بنسبة 6% ليصل الموقع إلى 100.000 عميل محتمل شهريًا، وهو أعلى رقم قياسي لدوبيكارز.

وفي تعليقٍ منه على ظروف السوق المتغيّرة، قال كريغ ستيفنز، الرئيس التنفيذي لشركة دوبيكارز: “تسير الوتيرة العامّة للاقتصاد الإماراتي بخطى سريعة، ومع تقدّم الدولة نحو المستقبل، تحوّل توجّه العملاء نحو عمليات الشراء الرقمية في المجالات كافة. ويشمل ذلك قطاع السيارات الذي يشهد بدوره معدّلًا متسارعًا في التحوّل الرقمي. وفي ظل الوضع الراهن، يميل العملاء إلى إنجاز كامل معاملة شراء السيارة المستعملة عبر الإنترنت، وبالتالي يحتاج تجار السيارات إلى تكييف نماذج أعمالهم مع هذا التوجّه الجديد الذي من المرجّح أن يستمرّ في ضوء الازدهار السريع لسوق السيارات المستعملة”.

كما وركّز الاستطلاع ذاته بشكل أكبر على عملية التحقّق من السيارة باعتبارها التحدّي الأساسي الذي يواجهه العملاء عند التفكير في الشراء عبر الإنترنت، إذ ذكر أكثر من 30% من العملاء أنّ التحقّق من السيارة أمر ضروري لدى شراء السيارات المستعملة. ومن هذا المنطلق، وفي خطوة من دوبيكارز لتخفيف قيود الشراء عبر الإنترنت وتزويد العملاء بتجربة أكثر شمولية عند إجراء معاملاتهم، طوّرت الشركة خدمتين رقميين جديدين هما إمكانية التفحص الخارجي للسيارة برؤية 360 درجة وحلول فيديو عالية الجودة.

دوبيكارز هي سوق السيارات الأول الذي يزوّد تجار السيارات بأحدث ميزة لعرض سياراتهم برؤية 360 درجة من الخارج، ما يوفّر للعملاء المحتملين أحدث تقنيات الرؤية الواقعية للهيكل الخارجي للسيارة، فضلاً عن عرض جميع مميزاتها وتزويد العميل بنظرة أقرب ما تكون إلى واقع السيارة. بالتوازي، اعتمدت دوبيكارز عبر موقعها الإلكتروني تقنية الفيديو الجديدة التي تتيح للعملاء المحتملين إمكانية تفحّص السيارات التي يريدون من زوايا مختلفة ومن راحة منازلهم. وقد أدّت اعلانات السيارات التي تتّسم بميزة الرؤية الخارجية للسيارة على موقع Dubicars.com إلى مضاعفة  التفاعل من حيث  (التصفح 9 مرات) و(النقرات على الصورة 8 مرات) وكذلك إرتفاع المشترين بنسبة 300% ، مما يدل على الإقبال المتزايد على معاملات السيارات الافتراضية عبر الإنترنت.

وأوضح ستيفنز: “لقد أثّرت الحلول الرقمية بشكل إيجابي على ثقة المستهلك في أسواق السيارات عبر الإنترنت، وفي هذا السياق، لا شكّ في أنّ دوبيكارز قد أثبتت مكانتها من خلال تطوير حلول جديدة تسهّل وتسرّع عملية اتخاذ العميل القرار عبر الإنترنت.”

أمّا استطلاع ” سوق السيارات الأكثر موثوقية في الإمارات “، فتوصّل إلى أنّ أكثر من 80% من العملاء يخطّطون لشراء سيارة برغم القيود التي فرضتها الجائحة والتأثيرات التي لم تستثنِ سوق السيارات الإماراتي. وقد خلُص الاستطلاع إلى أنّ العملاء يبحثون عن أسعار تنافسية للسيارات الموثوقة بعدما صرّح أكثر من 70% منهم أنّ تخفيضات الأسعار تؤثّر على عملية اتخاذهم القرار. كذلك، توقّع أكثر من 80% من المشاركين خصومات وعروضًا بخاصة عند إتمام المعاملات عبر الإنترنت.

من جهته، أظهر استطلاع ” سوق دوبيكارز ” أنّ أكثر من 90% من العملاء في الإمارات يفكّرون في شراء سيارة في الأشهر الثلاثة المقبلة وأنّ 80% منهم يرغبون في شراء سيارات مستعملة.

حول شركة دوبيكارز

دوبيكارز هي منصة سوق السيارات الأسرع نموًا عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة. تأسست في العام 2014 من قِبل خبراء في سوق الإعلانات المبوّبة، وتتمثل مهمتها في جعل شراء السيارات وبيعها تجربةً ممتعة باعتماد الشفافية والثقة والمحتوى العالي الجودة وخدمة العملاء.