28 فبراير، 2021

بوابة أخبار دبي العالمية

كل ما تحتاج أن تعرفه عن دبي

معرض421 يعلن برنامجه لشتاء 2021 تشمل معارض وبرامج عامة جديدة

أعلن معرض421، وجهة الفنون والتصميم في أبوظبي، والتي تعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة، وتسعى لإبراز المواهب المحلية والإقليمية وتنميتها عبر طيف واسع من المجالات، عن إقامة ثلاثة معارض جديدة خلال شهر يناير 2021. معرض “طفو”، الذي يقدم أعمال الفنانة والمخرجة السينمائية ستيفاني كوميلانغ، مواكباً لمعرض “ميناء زايد: تأملات في مستقبل ماضٍ”، وهو معرض الصور الذي يقام في شراكة مع جلف فوتو بلس، ليوثق ميناء زايد من خلال الفوتوغرافية السردية. كما يعلن المركز عن إقامة النسخة الثالثة من معرض “100/100، أفضل مائة ملصق عربي”، الذي يحتفي بالمشاركات الفائزة في المسابقة التي تقام كل عامين والمعنية بفنون التصميم الجرافيكي في العالم العربي. كما سيقام خلال فترة المعارض برنامج عام للجمهور بدايةً من 30 يناير 2021.

المعارض:

طفو: ستيفاني كوميلانغ

30 يناير – 21 مارس 2021

بتقييم فني من مرتضى فالي، يقدم معرض “طفو” فيلمين جديدين لستيفاني كوميلانغ، المقيمة في برلين، والتي تقدم من خلالهمُا حكايات عن العمالة الفلبينية في الخارج، وتمزج فيهما بين الأسلوب الوثائقي وإيحاءات الخيال العلمي.

وفي فيلم عنوانه “تعالي إليّ أيتها الجنة” Lumapit Sa Akin, Paraiso (2016)، نتابع ثلاث عاملات منازل في هونغ كونغ في يوم إجازتهن، حيث يجتمعن مع أقرانهن في وسط المدينة للمشاركة في ممارسات رعاية وترفيه وعلاقات مجتمعية، لينعموا ولو مؤقتًا بمعايشة مدينة تعتمد على جهودهن اليومية غير المرئية.

يوثق فيلم “تعالي إليّ أيتها الجنة” إحالات رعاية المغتربات الفلبينيات لبعضهن البعض بما يساعد على تقليص المسافة بينهن وبين الوطن، ويهدئ آلام الانفصال عن الأقارب والثقافة والأرض واللغة.

ويكمل هذا التكوين فيلم آخر لكوميلانغ بعنوان “شتات إلى النجوم” Diaspora Ad Astra (2020)، والذي يتخيل محنة بحارة فلبينيين معزولين بعيداً عن بلادهم نتيجة للوباء، وحدهم على غير هدى، عاجزين عن التواصل مع عائلاتهم، حيث وبرغم قربهم من بلادهم إلا أنهم غير قادرين على العودة. يصور هذا الفيلم الكآبة والعزلة التي تغلف حياة جميع المغتربين، الذين يظل الوطن بالنسبة لهم تجسيداً لفردوس مفقود.

ويتبع “طفو: ستيفاني كوميلانغ” معرض “الكسّارة” في السلسلة ذات الأربعة أجزاء “بنى فرعية: التنقيب في الحياتي”. والسلسلة، التي يقيمها فنياً مرتضى فالي، تبحث في بعض البنى التحتية التي تشكل مساحات وخطوط وإيقاعات التمدن الخليجي، ويكشف عن الأشكال والشبكات المتضمنة في الحياة الخليجية التي يجري تجاهلها بشكل عام.

في 2 فبراير، تتحدث المخرجة ستيفاني كوميلانغ عن ممارستها الفنية وأعمال معرض “طفو”. وتبث المحادثة عبر تطبيق زووم عند السابعة مساءً بتوقيت الإمارات.

يقدم المعرض توثيقاً تاريخياً وأنثروبولوجياً ومعمارياً لميناء زايد. ومن خلال أعمال 11 فناناً، يبرز المعرض سياق ميناء زايد من خلال أدوات التصوير السردي.

يعد هذا المعرض ثمرة برنامج إرشادي بشراكة وتعاون مع جلف فوتو بلس. كما تلقى المشاركون دعماً من خلال هيكل تربوي يرشدهم عبر المفهوم والأفكار والتنفيذ والتأويل والعرض.

يشارك في المعرض: أوغسطين باريديس، ساندرا زارنيشان، عائشة النعيمي،  فاطمة الفردان، كاثرين دونالدسون، لارا رودار، لطيفة المزروعي، لينا قسيسية، منصور الحيرة، مريم الحريز، ومزنة المزروعي.

في 16 فبراير، ينطلق برنامج المعرض بجلسات حوار مع كاثرين دونالدسون، لطيفة المزروعي، مزنة المزروعي، وفاطمة الفردان.

كما يشمل برنامج المعرض جولتي تصوير يومي 20 فبراير و20 مارس، بإشراف فاميكا سينها التي تقوم فيها باستكشاف منطقة ميناء زايد التي تتغير بوتيرة متسارعة.

100/100 أفضل مائة ملصق عربي

3 يناير – 29 أبريل 2021

في عودة إلى معرض421، يقدم المعرض الملصقات الفائزة في دورة العام 2020 من مسابقته التي تقام كل عاميّن. واختارت لجنة تحكيم من المتخصصين في هذا المجال والمصممين المستقلين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم العربي هذه الملصقات التي توفر لمحة على المناهج المتنوعة المستخدمة حاليًا في التواصل البصري العربي حول العالم.

كما يحتفي المركز بالأعمال المبتكرة والمتميزة لأفضل الفنانين ومصممي الملصقات وأكثرهم موهبة في المنطقة من خلال عرض الملصقات الفائزة على واجهة المركز.

وتتألف لجنة التحكيم لهذه الدورة من: هالة العاني وهدية بدري وريم حسن (موبيوس استوديو، الإمارات)، وائل مرقص (مصر)، محمد شرف (الكويت)، شناوي (مصر، بلجيكا)، وجنا طرابلسي (لبنان).

وفي 23 مارس، تناقش لجنة التحكيم لهذه الدورة أهمية تصميم الملصقات كوسيط فعال للتواصل العام وتحفيز الحوار حول دور الملصقات وأشكالها ومحتواها والطرق الفنية لتنفيذها.

ورش العمل

صمم قناعك بنفسك

التاريخ: 15 و16 يناير 2021

التوقيت: 5:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)

الفئة العمرية: 12 عاماً فما فوق

السعر: 350 درهم

تهدف هذه الورشة المقامة عبر الإنترنت إلى تعلم كيفية صنع قناع للوجه مع المدربة فانيا إنفانت. وسوف يتعلم المشاركون كيفية تصميم العديد من الأقنعة المختلفة بقوالب النقوش والأشكال، واستخدام أساليب التلوين والتطريز. وتحتوي الأقنعة على 3 طبقات من القماش بالإضافة إلى جيب لإدخال مرشح هواء.

مبادئ التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد للمبتدئين

التاريخ: 19 يناير إلى 21 يناير 2021

التوقيت: 6:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)

الفئة العمرية: 20 عاماً فما فوق

السعر: 600 درهم

خلال الجلسات التي تمتد لثلاثة أيام، تغطي الورشة أساسيات التصميم الحسابي والطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء بعض الأشكال الهندسية المثيرة للاهتمام، والتي يمكن بعد ذلك تحويلها إلى كائنات مادية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. ينفذ الورشة رياض جوكا.

المزهريات الهندسية

التاريخ: 26 إلى 28 يناير 2021

التوقيت: 6:00 إلى 7:00 مساء (بتوقيت الإمارات)

الفئة العمرية: 12 عاماً فما فوق

السعر: 400 درهم

في هذه الورشة، يستخدم المشاركون أنماطًا منقوشة على صفائح الباستيك الرقيقة ثم سنقوم بطيها لتشكيل أنماط هندسية لابتكار مزهريات ذات أشكال مضلعة، هندسية وبسيطة في نفس الوقت. كما يستكشفون طبيعة مادة الجبس لصنع الأواني وخلطها مع أصباغ ملونة تمنح المزهريات هيئة رخامية أو ألوان مدرجة أو موحدة اللون. تنفذ الورشة بان حوامدة.

مخطوط

التاريخ: 5 مارس إلى 7 مارس 2021

التوقيت: 12:00 إلى 3:00 مساء (الجمعة والسبت) و5:30 إلى 8:30 مساء (الأحد) (بتوقيت الإمارات)

الفئة العمرية: 20 عاماً فما فوق

السعر: 360 درهم

“مخطوط” مشروع متعدّد الأوجه يعمل على دراسة المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستكشافها.

تهدف ورشة العمل، التي تنفذها شيرين صلّى وريان ڤيسينت لي گريس، إلى اختبار إمكانيّة اقتباس مبادئ التّصميم الموجودة في المخطوطات العربيّة الإسلاميّة واستعمالها في التّصميم الغرافيكيّ المعاصر وبطريقة جذّابة.

برامج الافلام

بالشراكة مع سينما عقيل

مع بداية عام من التّوق والشّوق، على شواطئ ميناء زايد وتحت سماء ليليّة واسعة ها قد أتى من بحثوا! طوبى لمن بحثوا وداسوا الأرض بأقدامهم و أداروا أعينهم صوب نور الحيوات الرّاقصة أمامهم، مخلّفين وراءهم رحلة رمت بالكلّ إلى سعي في الذّات. ها هو البرنامج العربيّ المعاصر للأفلام قد عاد ب، مصحوباً بمجموعة أفلام أُلزمت معا بفعل سعيها معا. تعيد هذه المجموعة من الأفلام الحياة إلى الشّاشة الكبيرة بدعم من نسيج الأجساد والفضاءات ومن قربها على التّجارب المعيشيّة. هوا برنامج عمّن بحثوا عن مطاردتهم المفجعة للإجابات وعن هوسهم بالنّصر وعن نقشهم للأسماء على وجه العالم وعن لحظات استجمامهم. تنبعث الحياة في هذا البرنامج جرّاء عام عشناه في الهوامش ، فتجعله يرقص ويبكي ويثور وسط سكون وضوضاء. طوبى لكلّ من بحثوا: طوبى لصائدي الفهود ولأبطال كرة القدم وللفنّانين وللعشّاق وأبد الدّهر طوبى للرّاقصين. طوبى لكلّ من بحثوا وتجمّعوا ليعيشوا.

على الزوار المبادرة بحجز زياراتهم عبر الإنترنت من خلال موقع معرض421 الإلكتروني. ويتوجب على الزوار والموظفين ارتداء أقنعة الوجه، والتي سيتم توفيرها للزوار عند الطلب.

تجري عمليات التنظيف والتعقيم خلال ساعات العمل وبعد الإغلاق، في جميع المناطق العامة ومساحات العرض، ويتوفر فريق متخصص في ذلك طوال الوقت.

نبذة عن معرض421

يعدّ معرض421 وجهة للفنون والتصميم في أبوظبي، تُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى، لإبراز وتنمية المواهب المحلية والإقليمية عبر طيف واسع من المجالات الفنية. كما يهدف معرض421 من خلال تعاونه مع العديد من الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى دعم المشهد الفني والإبداعي في دولة الإمارات من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية والبحثية وأعمال التكليف الفتي المتنوعة.

ويلتزم معرض421 بتقديم الدعم للمواهب الناشئة في دولة الإمارات والمنطقة، عبر تبني منهج فني تعاوني نحو تنظيم وتنسيق المعارض الفنية، والتي تقدم ممارسات فنية وبحثية مبدعة تعكس سرديات إقليمية متنوعة.

ويستضيف معرض421  مجموعة واسعة من البرامج العامة وفرص التعلم الداعمة للممارسات الإبداعية، والمحفزة للتبادل الفني والنقدي. وتتمحور رسالة المعرض حول التعليم والذي يشكل دافعاً رئيسياً للبرامج والأنشطة التعاونية التي ينظمها، إذ يوفر

معرض421 فرص تعليمية تفاعلية سواء للصغار أو الطلاب أو محبي الفنون أو الفنانين والمبدعين المحترفين لتطوير ممارساتهم الإبداعية وتحفيز قدراتهم على الابتكار.

%d مدونون معجبون بهذه: