15 مايو، 2021

بوابة أخبار دبي العالمية

كل ما تحتاج أن تعرفه عن دبي

مركز جميل للفنون يقدم النسخة الاولى من برنامج مقطوعات

كشف مركز جميل للفنون، مؤسسة الفن المعاصر في دبي عن نسخته الاولى من برنامج مقطوعات وهو مشروع مستمر يقوم من خلاله الملحنون المكلفون بوضع ألحانهم الأصيلة تجاوباً مع أعمال فنية معينة لدى مركز جميل للفنون. يقدم في مستهله ملحنين مقيمين في الإمارات تعاونوا مع “دا كودا ميوزيكا” لوضع مؤلفاتهم الأصلية على مدار العام، وكان تتويج ذلك عبر سلسلة من عروض الفيديو في صالات العرض في المركز.

تركز النسخة الأولى من على مقطوعات موسيقية من تأليف مبدعة في الإمارات، وأبرزها للملحن الإماراتي إبراهيم الجنيبي الذي استلهم “الزئير الباهت”، ومي طحنون التي تجاوبت مع “الرجل الأبيض لا يحلم”، وكلا العملين للفنان مايكل راكوفيتز. ولحّن كليب ليستر مقطوعته لأجل “متروبوليس” للفنانة لبنى شودري؛ واستلهم مجموعة من الملحنين عمل “إلى أخي” للفنان تيسير البطنيجي فقدموا قطعة موسيقية متنوعة لكل من سارة الحجالي وتسنيم وليد كعكه وبيان شاكر عبيد ومجد الصباغ وزيد سمير. أما ديفيد ديكوف وفلاح شيخ محمد وكمال بيلاي فأبدعوا ألحانهم بعد التفاعل مع “التكوين الثالث: ضوء أرقط للشمس” لـ كونراد شوكروس.

دا كودا ميوزيكا مبادرة أطلقها كيم سيلبر وغولميرا عبدالخالقوفا وهدفها الاحتفاء بتنوع الفنون من خلا تشجيع التعاون بين الموسيقيين الناشئين وحثهم على التجريب في ممارساتهم الفنية. الموسيقى في جميل برنامج يستهدف رعاية التواصل الفني بين الموسيقى وأصناف الفنون الأخرى وتشجيع الملحنين والموسيقيين الواعدين.

مركز جميل للفنون

یعد مركز جمیل للفنون واحدًا من المؤسسات الفَنیة المعاصرة في دبي. يحتضن المركز العديد من المعارض الفردية والجماعية التي تعتمد على مُقتنیات فن جمیل إلى جانب الشراكات الإقليمية والعالمية. المعارض الحالية تضم عرض للفنانين حسن خان، هيوا ك، سونوج دي ونامراتا نيوج. تمتد المساحة الإجمالية المقام علیھا المركز لتصل إلى 10 آلاف متر مربع من المباني متعددة التخصصات، من تصميم شركة «سيري أركيتكتس» بالمملكة المتحدة. يضّم المبنى سبع حدائق مستوحاة من البيئة الصحراوية من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل.

يقع المركز في منطقة جداف ووترفرونت الواقعة على خور دبي، ويضّم صالات العرض الفنيّة بالإضافة إلى مكتبة جميل، والتي تعّد مركز أبحاث مفتوح يُعنى بالفن المعاصر والتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة. يضّم المركز أيضاً مساحات مخصّصة للمشاريع والتكليفات الفنيّة، واستوديوهات للكتّاب، ومَتجر ومطعم. ويعّد أيضاً مركزًا للمبادرات التعليمية والبحثية للجماهير المختلفة، ويحتضن العديد من المبادرات البحثية والتعليمية لمختلف المعنيين. وهذا علاوة على شراكة فنية محلية وإقليمية ودولية.

مركز جميل للفنون مجاني ومتاح للجميع. كما يتضمن البرنامج العام للمركز ورشات عمل مخصصة للعائلات والأطفال وجولات فنية بإشراف قيميين فنيين ومحادثات ونقاشات فنية ومجموعات قراءة، بالإضافة إلى مكتبة جميل.

فن جميل

تدعم فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية وتشمل مبادراتنا حالياً إدارة مدارس الفنون التراثية وبرامج الترميم، بالإضافة إلى فنية وتعليمية متنوعة لكافة الأعمار. المؤسسة دور الفن في بناء وترابط المجتمعات، ففي الوقت الذي تشهد فيه المجتمعات تغيرات وتحولات هائلة، أصبح هذا الدور أكثر أهمية من أي وقت مضى.

افتتحت فن جميل يوم 11 نوفمبر 2018 مركز جميل للفنون، والذي يعد مؤسسة عصرية مبتكرة مقرها دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ وفي 2021، تستعد فن جميل لافتتاح “حي: ملتقى الإبداع” في جدة، المملكة العربية السعودية والذي سيكون مركزا رئيسيا للأعمال الإبداعية في السعودية.

تعمل المؤسسة بطريقة تعاونية، حيث نفخر بشراكتنا مع العديد من كبرى المؤسسات مثل مؤسسة دلفينا، ومتحف المتروبوليتان للفنون، ومؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، ومتحف فيكتوريا وألبرت. أما على المستوى المحلي، فتعمل المؤسسة مع الأفراد والمؤسسات لتطوير برامج مبتكرة تشمل التقنيات القديمة والحديثة، وتشجيع ريادة والتواصل الثقافي.

تعمل فن جميل جنباً إلى جنب مع مجتمع جميل، لتتكامل جهود هاتين المؤسستين  في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع والمساعدة في توفير فرص والتخفيف من حدة الفقر في وشمال أفريقيا وتركيا.

Related posts

%d مدونون معجبون بهذه: