أتوم وايز وفيوتشر إكس تطلقان إيه 2 آي ثيرابيوتكس – شركة جديدة متخصّصة في مجال الأورام المناعية مموّلة من قبل شركات الأدوية الحيوية ذات رأس المال الاستثماري وهيئة الابتكار الاسرائيلية

20 ديسمبر، 2020 Off By AETOSWire

سان فرانسيسكو ونيس زيونا، إسرائيل – (بزنيس واير/“ايتوس واير”) – أعلنت اليوم “أتوم وايز”، الشركة الرائدة في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف علاجات دوائية، عن إبرامها شراكة مع “فيوتشر إكس”، وهي حاضنة للتكنولوجيا الحيوية معترف بها في إسرائيل، تركز على تقنيات المرحلة المبكّرة العلاجية المبتكرة. وسيشكّل هذا التعاون تمهيداً لتعريف مركز ابتكار التكنولوجيا الحيوية المتنامي في إسرائيل بمنصة “أتوم نت” (AtomNet®) لاكتشاف الأدوية القائمة على الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة “أتوم وايز”. كما تعدّ هذه الشراكة الثانية التي تبرمها “أتوم وايز” مع مركز عالمي لحاضنات الأعمال.

تأسست “فيوتشر إكس” من خلال استثمار مشترك بين كلّ من شركة “جونسون آند جونسون إنوفيشن” (“جاي جاي دي سي” )، وشركة “تاكيدا فنتشرز”، “أوربيميد إيزرايل بارتنرز”، وقامت بإنشاء أكثر من 20 شركة ناشئة في المراحل المبكرة، بالشراكة مع هيئة الابتكار الاسرائيلية وعملت على تحويل الاكتشافات الهامة إلى أدوية جديدة. وقد انضمت شركة “ليبس باي باير” مؤخراً إلى المجموعة بصفتها مستثمراً جديداً إلى جانب المستثمرين المؤسّسين التابعين لشركة “فيوتشر إكس” لاطلاق شركات التكنولوجيا الحيوية الناشئة في المراحل المبكرة واحتضانها. وستحظى الأنشطة البحثية التي ستتولاها شركة “إيه 2 آي ثيرابيوتكس” على المدى القريب بالتمويل من خلال مساهمات رأسمالية مقدّمة من هيئة الابتكار الإسرائيلية، ومستثمري “فيوتشر إكس”، فضلاً عن الموارد العينية والدعم المقدمة من “أتوم وايز”.

وفي إطار الشراكة الاستراتيجية، ستعمل “أتوم وايز” بشكل وثيق مع فريق إدارة “فيوتشر إكس” والمستثمرين وشركات المحافظ الاستثمارية ضمن الحاضنة لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على مشاريع اكتشاف الأدوية في المراحل المبكرة. وقد أعلنت كلّ من “أتوم وايز” و”فيوتشر إكس” عن إطلاق شركة “إيه 2 آي ثيرابيوتكس” (A2i Therapeutics)، وهو أول مشروع مشترك بينهما يحظى بتمويل أساسي للاستفادة من منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة “أتوم وايز” لاستهداف بروتين رئيسي يشارك في التحكم بالاستجابة المناعية الفطرية وقد يكون هدفاً حيوياً في علاج الأورام المناعية. تتمتع منصة الذكاء الاصطناعي (AtomNet®) من “أتوم وايز”، بالقدرة على فحص أكثر من 16 مليار مركب بحثاً عن الجزيئات المهاجمة المحتملة في أقل من يومين، وقد استخدمها الباحثون حول العالم لاستكشاف جزيئات مهاجمة معينة ذات صلة بالكثير من الأمراض.

وفي هذا السياق، قال كينيرت سافيتزكي، الحائز على دكتوراه، والرئيس التنفيذي لشركة “فيوتشر إكس”: “يسرّ شركة ’فيوتشر إكس‘ أن تطلق شركة جديدة في مجال الهندسة الحيوية بالاشتراك مع شركة عالمية رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأدوية.” وأضاف: “تجلب شركة ’أتوم وايز‘ إرثاً متميّزاً من التعاون والابتكار في مجال اكتشاف الأدوية صغيرة الجزيئات إلى شبكتنا من الخبراء البارزين من شركات الأدوية متعددة الجنسيات وشركات رأس المال الاستثماري. كما يسرّنا أن تساهم شراكتنا مع ’أتوم وايز‘ في تعريف الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا الحيوية الناشئة في اسرائيل بمنصتها المبتكرة القائمة على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأدوية.”

وقالت أنيا ألدان، نائبة رئيس هيئة الابتكار الاسرائيلية ورئيسة وحدة الشركات الناشئة: “تتولى هيئة الابتكار الإسرائيلية قيادة عملية تنفيذ استراتيجية التقارب الحيوي في إسرائيل، ويسرّها انضمام شركة ’فيوتشر إكس‘ مرة أخرى إلى هذا الجهد مع شريكتها الجديدة ’أتوم وايز‘”. وأضافت: “تعدّ ’أتوم وايز‘ في طليعة جهود اكتشاف الأدوية القائمة على الذكاء الاصطناعي، بالتالي، ستساهم هذه الشراكة مع ’فيوتشر إكس‘ باستكشاف أهداف الأمراض الصعبة وتطوير جهود اكتشاف الأدوية القائمة على الذكاء الاصطناعي ومنظومة التقارب الحيوي في إسرائيل.”

تنضم “فيوتشر إكس” إلى شبكة “أتوم وايز” المتنامية من الشراكات بين المستثمرين والشركات، والتي تبلغ قيمتها الاجمالية ما يقرب من 7 مليارات دولار. وقد عملت “أتوم وايز” منذ تأسيسها على بناء محفظة قوية من الشركات المشتركة والشراكات مع شركات التكنولوجيا الحيوية الناشئة، والشركات الرائدة في مجال الأدوية والشركات الكيميائية الزراعية.

في أبريل من عام 2020، وسّعت شركة “أتوم وايز” شراكتها الاستراتيجية مع شركة “هانسوه فارما”، وهي شركة رائدة في مجال الصيدلة الحيوية في الصين، بعدما أستكملت بنجاح أول تعاون لاكتشاف وتحديد الجزيئات المركّبة التي تُستخدم لمهاجمة الأهداف المستعصية على الأدوية. وجاء هذا الإعلان في أعقاب أخرى شراكة موسعة أخرى تمّ إبرامها في وقت سابق من هذا العام مع شركة “باير” لمواصلة تطوير برنامجين مخصّصين لحماية المحاصيل الزراعية. وفي إطار الشراكة الاستراتيجية، تتولى “أتوم وايز” مساعدة “باير” على زيادة سرعة واحتمال اكتشاف وتطوير منتجات جديدة لحماية المحاصيل باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور يورغن إيكهارت، رئيس شركة “ليبس باي باير”: “نحن متحمسون للغاية لهذا التعاون بين “’أتوم وايز‘، وهي إحدى الشركات التابعة لحافظة ’ليبس باي باير‘، وشركة ’فيوتشر إكس‘ لاستكشاف وسائل جديدة لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في علاج السرطان والوقاية منه.”

* المصدر: “ايتوس واير”