حوار مع كيم ثومبسون المؤسسة/المالكة والمديرة العامة لشركة “راو كوفي كومباني”ذ.م.م.

حوار مع كيم ثومبسون

2 سبتمبر، 2020 Off By master

المؤسسة/المالكة والمديرة العامة لشركة “راو كوفي كومباني”ذ.م.م.

1.حدّثينا عن المجالات التي تختص بها شركة “راو كوفي كومباني” (RAW Coffee Company ) وما يميزها عن العلامات التجارية الأخرى.

تعدّ شركة “راو كوفي كومباني” أول شركة تعمل في مجال صناعة القهوة المختصة (specialty coffee ) في منطقة الشرق الأوسط ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تأسّست منذ ثلاثة عشر عامًا للبدء باستيراد بذور البن العربي الأخضر (أرابيكا) المختصة والطازجة مباشرةً من دول المنشأ وتحميصها وبيعها للمقاهي والمطاعم وعشّاق القهوة. وتتميز شركة “راو كوفي كومباني” عن العلامات التجارية الأخرى، بتركيزنا على خوض تجربة كاملة مميّزة لا تنطوي فقط على إدارة عمليات مقهى معنيّ بتحميص بذور البن لتقديم قهوة لذيذة أو استيراد القهوة لتوزيعها فحسب؛ بل نسعى أبضًا إلى تولي عملية تحميص الحبوب محليًا بجودةٍ ممتازة وتقديم قهوة طازجة ومحضّرة بشكلٍ مثالي. وتحقيقًا لذلك، نحن نسعى أيضًا إلى تصنيع مياهنا الخاصة السليمة كيميائيًا والمتوازنة معدنيًا، في الوقت الذي نحظى فيه بخبراءٍ فنيين من ذوي الخبرات الواسعة في مجال استخدام آلات الإسبريسو لفحصها وصيانتها. وكذلك، تعدّ شركة “راو كوفي كومباني” شركةً معترف بها دوليًا، وتضمّ مدرسة تدريب معتمدة من جمعية القهوة المختصة لتعليم عمّال الباريستا وعشّاق القهوة فن إعدادها، وذلك سعيًا منّا للمساعدة في تقديم الاستشارة اللازمة في هذا المجال لعملائنا، وتحضير قهوة مميّزة، وتمكينهم من الاستفادة دائمًا من أفضل المنتجات المميّزة، وضمان نجاح أعمالهم اعتبارًا من اليوم الأوّل. نحن شركة ناشئة محلية قائمة في دبي، شغفنا تقديم قهوة مميّزة عالية الجودة، وقد بدأنا أعمالنا قبل أن تصبح القهوة رائجة وعصرية، فنحن روّاد صناعة القهوة وعشّاقها.

2.حدّثينا عن جودة القهوة التي تقدّمها شركة راو كوفي كومباني ومذاقها

لقد أمضينا ثلاثة عشر عامًا لتعلّم حرفتنا واتقانها تمامًا. وباعتبارنا الشركة الأولى المتخصّصة في هذا المجال في المنطقة، نحن رواد السوق، وتتمتّع علامتنا التجارية بأصالة ومصداقية تتجلّى عبر مختلف عناصرها. وقد سعينا إلى تطوير علاقات قوية مع المزارعين في الدول التي نشتري منها بذور قهوتنا، حيث تعدّ هذه العلاقة متبادلة المنفعة، إذ تعود بالفائدة علينا، وذلك بفضل حصولنا على بذور مميزة ذات جودة عالية، وعلى المزارعين أيضًا الذين يستفيدون من توافر مشترين مهتمين بشراء حبوبهم الخضراء الممتازة. لذلك، فقد سعينا إلى تعزيز التجارة المباشرة لسنواتٍ طويلة، وذلك لما تمنحه لنا من سلسلة توريد قوية وإمكانيات للوصول إلى مجموعة متنوّعة وواسعة من أنواع القهوة المعالجة المختلفة، وذلك حتّى نتمكّن من تقديم مجموعة متنوعة من المذاقات والنكهات لعملائنا بشكلٍ يناسب أذواقهم المختلفة. وتتمتّع قهوة أرابيكا بأكثر من 800 مركب من مركبات النكهات المميزة التي يتبلور مذاقها بمجرّد تحميصها بشكلٍ حرفي دقيق، وذلك حتّى نتمكّن من إعداد قهوة كاملة الأوصاف. ومع ذلك، لا بدّ من تسليط الضوء على أهمية  تقديم القهوة طازجةً؛ إذ لا يجدر تركها على رفوف السوبرماركت بل طحنها مباشرةً وقتما ترغب باحتسائها. وكذلك، لا بدّ من الإشارة إلى الفرق القائم بين قهوة أرابيكا وقهوة روبوستا، حيث تحتوي الأولى على نسبة كافيين أقلّ في الوقت الذي تحظى فيه أيضًا بجودة أعلى ومذاقات ونكهات أوضح. ومن هنا، اخترنا استخدام حبوب أرابيكا بشكلٍ كامل، لا سيّما أنها، في مجال القهوة المختصة، تتمتع بتصنيف أعلى من حيث الجودة كما أن تكلفتها مرتفعة مقارنةً بأنواع القهوة التجارية الأخرى. وانطلاقًا من ذلك، نحن نسعى إلى شراء بذور البن الأخضر ذات نكهات متنوعة سيستمتع بها عملاؤنا بالفعل، وذلك تلبيةً لمتطلّبات المجتمع المحلي الذي يحظى بمذاقاتٍ وتفضيلات مختلفة جدًا عن تلك التي تظهرها المجتمعات الأخرى؛ ما يشكّل، بالطبع، أمرًا طبيعيًا جدًا؛ فلكلّ فرد رأيه الشخصي حول أفضل قهوة، ألا وهي القهوة التي يفضلها على غيرها!

3.ما هي الطرق المختلفة التي تعتمدها  شركة “راو كوفي كومباني” لصنع القهوة؟ وكيف يمكن للمرء الاستمتاع بفنجانٍ رائع من القهوة؟

نحن نتبع أيّ طريقة يمكن لك أن تفكر بها لإعداد فنجان من القهوة في مقهانا. وتتخذ معظم مشروباتنا من طريقة الإسبريسو أساسًا لإعدادها؛ ومع ذلك، لدينا مكان مخصص لتحضير القهوة باستخدام تقنية التقطير من خلال أداة السايفون والكيمكس والفرنش بريس والإيروبريس وفي 60 والإبريق التركي التقليدي.   وهنالك عدد من العوامل المختلفة التي يجب أخذها في الاعتبار من أجل ضمان الاستمتاع بفنجان قهوة استنائيّ المذاق، بما في ذلك نوعية البذور الخضراء وطزاجة الحبوب المحمّصة، ومهارات التحميص، هذا بالإضافة إلى تركيبة المياه الكيميائية وطزاجة الحليب ومستويات البروتين فيه وجودته، والدقّة والاهتمام بالتفاصيل التي يظهرها عمّال الباريستا.

ومن أجل الاستمتاع بفنجانٍ لذيذ من القهوة في المنزل، وفي حال كان بإمكانك أخذ التفاصيل التي ذكرتها للتوّ أعلاه في الاعتبار، فما عليك سوى التأكّد جيّدًا من طحن حبوب القهوة في وقت تحضيرها حتّى تحافظ على طزاجتها. وعلى الرغم من روعة رائحة القهوة المطحونة الطازجة، إلّا أنه يتعيّن عليك الانتباه جيّدًا من إمكانية اختفاء كافة عناصرها العطرية اللذيذة في حال تركتها مكشوفة حتى لو لبضع دقائق. وكذلك، تنطوي عملية طحن بذور البن لتحضير فنجان قهوتك بمطحنةٍ يدوية على إضفاء ميزة إيقاعية هادئة على عملية التحضير، كما يوفر المال عليك في حال أردت شراء معدات تحضير منزلية غير باهظة الثمن. واعتمادًا على نوع المعدات المستخدمة لتحضير قهوتك، يتعيّن عليك اتّباع وصفة أساسية تنطوي على تحديد كميات ودرجات الطحن ودرجات حرارة المياه، وذلك من أجل ضمان استمتاعك بفنجانٍ رائع من القهوة. وعلى الرغم من مختلف قواعد التحضير المتاحة، إلّا أن عملية تحضير قهوتك تعتمد على المذاق الذي تستمتع به. وكذلك، تتاح العديد من الدورات التدريبية الإلكترونية أو الافتراضية التي يمكن لك متابعتها من المنزل.

4.تستهلك دولة الإمارات العربية المتحدة القهوة بكمياتٍ كبيرة باعتبارها أحد المشروبات الشائع احتساؤها في حياتنا اليومية. فهل يمكن لك إخبارنا المزيد عن ذلك من فضلك؟

يعدّ تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة مع القهوة قصةً ثريةً قد بدأت منذ أزمنة طويلة، إذ تشكّل القهوة جزءًا مهمًا جدًا من الثقافة العربية ورمزًا للكرم والضيافة. وعادةً ما يتمّ تحضير القهوة أمام الضيوف احترامًا للتقاليد الموروثة، ويتمّ تقديمها أولاً للضيف الأكثر أهميةً أو الأكبر سنًا بملء ربع فنجانه فحسب للمرّة الأولى، ويمكن ملؤه مرة أخرى إن أراد الضيف ذلك. ويستمتع كلّ من الرجال والنساء من كافة شرائح المجتمع بتحضير القهوة واحتسائها في مختلف المناسبات الاجتماعية وفي المنزل وحتّى خلال اجتماعات الأعمال الرسمية. ففي دولة الإمارات العربية المتحدة، تقدّم القهوة والتمور خلال كافة المجالس، حيث تجتمع فيها الأسر والأصدقاء معًا إحياءً لتراثهم الأصيل.

5.تحدّثي لنا من فضلك عن تأسيس شركة “راو كوفي كومباني” التي اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة كنقطة انطلاق لها. فكيف كانت تجربة تأسيس الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ وكيف تطوّرت؟

كنت قليلة الخبرة عندما خطرت لي فكرة تأسيس شركة “راو كوفي كومباني”، حيث لاحظت وجود فجوة في السوق عندما تولّيت مهمة إدارة مقهى صغير في أحد نوادي الإبحار المحلية. وفي ذلك الوقت، لم يكن يتمّ تحميص أيّ من البذور محليًا، بل كان يتم استيراد كافة أنواع القهوة، الأمر الذي حال دون ضمان طزاجتها وجودتها العالية. عندها، بدأ بعض من أفراد عائلتي وأصدقائي العاملين في مجال القهوة في نيوزيلندا بتشجيعي على “محاولة” خوض مثل هذه التجربة. وكانت بناتي الثلاث قد أصبحن أكبر سنًا، وقد بات لديّ الوقت الكافي والشجاعة للاضطلاع بمثل هذا المشروع؛ إلّا أنني كنت قليلة الخبرة وقتها. وقد كانت الفترة الممتدّة بين الأشهر الاثني عشر إلى الثمانية عشر الأولى بطيئةً للغاية، تخلّلها العديد من التحديات. إلّا أنني أعتقد أنني كنت لأواجه مثل هذه التحديات نفسها حتّى ولو كنت في نيوزيلندا أو لندن أو سان فرانسيسكو. إذ تكثر المهام التي ينبغي الاضطلاع بها والدروس التي يتعيّن اكتسابها والتحديات التي لا بدّ من مواجهتها عند إطلاق مشروع تجاري ما أيًا كان موقع تأسيسه. ومع ذلك، أنا أحبّ تشجيع النساء الأخريات على التفكير في تأسيس مشاريعهنّ وإطلاق أعمالهنّ الخاصة وعلى التحلّي بالشجاعة أيضًا؛ إلّا أنني أقترح عليهنّ أيضًا تخصيص وقت أطول لمرحلة تأسيس المشروع والتمتّع بخطة عمل قوية ورؤية واضحة للغاية. فبالنسبة لي، كان الحظ حليفي في الكثير من الأحيان الأمر الذي مكنني من الاستمرار والتطوّر. أمّا الآن، فعندما يهنئني الأفراد على نجاح شركتي، أدرك عندها أنني أستحقّ مثل هذا النجاح وأنني واجهت العديد من الصعوبات عدّة مرات للوصول إلى الوضع الذي أنا عليه اليوم.

6.تعدّ المياه مكونًا مهمًا للغاية في إعداد فنجان قهوة لذيذ. برأيك، ما مدى أهمية جودة المياه في عملية تحضير القهوة؟

بمجرّد أن تفكّر في الأمر، ستلاحظ أن فنجان القهوة الجيّد مؤلف من مكونين اثنين فقط، وهما بذور البن المطحون الطازج والماء. لذلك، أعود وأشدّد على أهمية استخدام المياه المناسبة. وقد استثمرنا في شركة “راو كوفي كومباني” استثمارًا ضخمًا في تأسيس محطة مخصّصة لمعالجة المياه، يتمّ فيها أخذ مياه الصنبور المحلية وتعقيمها وضمان تعادل درجة حموضتها، وذلك قبل إعادة تزوديها بمعادن محدّدة تمكن حبيبات القهوة من التعلق بالماء. كما نقوم بسلسلةٍ من التجارب نستخدم فيها نفس الحبوب الطازجة المطحونة مع ثلاثة أنواع مختلفة من المياه، بما فيها المياه العادية من العلامات التجارية التي تباع محليًا، والمياه المعقّمة، ومياهنا نحن، وذلك من أجل إظهار الاختلاف القائم في مذاق القهوة. وكذلك، تعدّ درجة حرارة المياه المستخدمة مهمةً أيضًا، فضلاً عن الوقت الذي تتعرّض فيه القهوة والمياه لعملية الاستخلاص. ومع ذلك، تبقى جودة المياه وملاءمتها العنصر الأهم في هذه المعادلة. كما تشكّل الأضرار الناجمة عن المياه التي تؤدي إلى تآكل آلات تحضير القهوة مسألةً أخرى لا بدّ من مراعاتها في هذا الشأن.

7.باعتبار “راو كوفي كومباني” واحدةً من محامص القهوة القلائل القائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ما هي أبرز مراحل عملية صناعة القهوة التي لا بدّ من إدراكها؟ وما أهمية ذلك في تحضير فنجان قهوة مميّز؟

قيل لنا إن دولة الإمارات العربية المتحدة باتت تضمّ اليوم أكثر من 54 شركةً تعمل في مجال القهوة المختصة، حيث تمّ إنشاء العديد من الشركات الجديدة وإطلاقها في السنوات الخمس الأخيرة. ومع ذلك، تبقى عملية تحضير وتحميص القهوة فنًّا يمكن مقارنته بطاهٍ جيّد يختار أجود المكونات ويحظى بأفضل المعدّات ويعتمد أبرز التقنيات لطهي طعامك حتّى يلقى استحسان الجميع واحترامهم. أمّا الآن، فباتت هناك العديد من الأجهزة التي يمكنك استخدامها لتحضير القهوة وتحميصها، كما يمكن لهذه العملية أن تكون أتوماتيكية، على عكس الوقت الذي أطلقنا فيه شركتنا حيث لم يكن أيّ من هذه التقنيات متوفرةً وكان علينا، بالتالي، تعلّم كلّ خطوات هذه العملية يدويًا. وتمامًا كما الجدّة التي تتبع حدسها في الطهي دون الالتزام بمقادير محددة، تعلّمنا طريقة صناعة وتحميص كلّ نوع من أنواع القهوة يدويًا على دفعات صغيرة؛ حيث تعيّن علينا اختبار معدلات الرطوبة والكثافة، وأخذ عيّنات من عمليات التحميص، وتذوّق مختلف أنواع القهوة للاطلاع على أثر مختلف سرعات الأسطوانة أو درجات الحرارة المحدّدة خلال أوقات مختلفة على القهوة ومذاقها. في البدء، كنت متردّدةً في استخدام التكنولوجيا. لكن اليوم، وبعد أن توسّع نطاق أعمالنا وبدأنا في صناعة كميات أكبر من القهوة، بات استخدام هذه التكنولوجيا ضروريًا لتطوير سجلات إنتاج واضحة لكلّ مجموعة، وكذلك قياس أي تغيّرات محتملة، والعودة إلى الوراء وتحليل المنتجات على أساس سنوي أو وفقًا للدفعات المنتجة. وفي حين تغطّي ما نسبته 80% من عملياتنا العملاء الذين يسعون لشراء القهوة المعدة بطريقة الإسبريسو، إلّا أننا نستمتع بتحضير وتحميص أنواع أخرى إضافية أحادية المصدر لتحضير قهوة أخفّ وزنًا وأسرع تحميصًا وتتمتع بمذاق مركب أكثر حيويةً ولذّةً. وكذلك، نحن نستمتع حقًا باستخدام ماكينات التحميص الأصغر حجمًا لاختبار إمكانيات جديدة أخرى، وعادةً ما نفاجأ بالنتائج المذهلة التي نحققها. وكما هو الحال في مجال الطهي، تنطوي صناعة وتحميص القهوة على قدر كبير من المرونة والإبداع؛ فكم من المدهش العمل في مثل هذا المجال!

 6,514 total views,  1 views today